1ـ أنواع عضوية المراكز:

يمنح الاتحاد العضوية لمراكز وهيئات التدريب على فئات:

  • اعتماد مستقل
  • اعتماد مشترك (المركز + عضوية مدير المركز)

2ـ شروط عضوية المراكز:

  • شروط اعتماد المراكز المعتمدة
  • استمارة طلب عضوية المراكز.
  • استيفاء بيانات الإدارة والمدربين.
  • تحميل ملف تعريفي ولوغو المركز.
  • استيفاء قائمة التقييم الذاتي لمعايير اعتماد مراكز التدريب
  • سيرة ذاتية واقعية لمدير المركز (مرفقة بالوثائق والمستندات).
  • صور من الاعتمادات الدولية التي تم التعاقد معها إن وجدت.
  • صورة ضوئية لشهادة من جهة رسمية تفيد أن المنشأة مؤسسة قائمة ومرخصة.
  • صور لبطاقة الهوية وجواز سفر المدير.
  • صورة شخصية عالية الجودة للمدير.
  • صور المنشأة وقاعات التدريب (صور ثابتة + صور فيديو).

3ـ دليل اعتماد المراكز التدريبية:

تتضمن خدمات المركز إحدى الأنشطة التالية:

  • تدريب داخلي ـ تدريب خارجي ـ تدريب عند العميل ـ تدريب رقمي ـ اختبارات رقمية ـ أخرى.
  • ألا يسمح المركز بقيام أي شخص كان القيام بالتدريب لصالح المركز إلا بعد مطابقة
  • معايير الاختيار واتخاذ إجراءات التقييم وإبرام عقد بصرف النظر عن تعينه بدوام كامل أو جزئي أو عند الحاجة.
  • يجب على المركز إبرام عقود توظيف للعاملين والتأمين عليهم في التأمينات الاجتماعية.
  • يكون مدير المركز مسؤولاً مسؤولية تامة عن جميع إجراءات المركز وأنشطته وبرامجه وما يترتب على ذلك من آثار.
  • يكون مدير المركز متفرغ للعمل بدوام كامل وحاصل على مؤهل جامعي ويتمتع بخبرة لا تقل عن ثلاث أعوام في مجال ذات علاقة مباشرة بالتدريب.
  • يجب على المركز الإبلاغ الفوري في حالة تغير المدير المسؤول بآخر في خلال شهر من تاريخه.
  • أن يستوفي المركز جميع الشروط الأساسية بالإضافة إلى تحقيق نسبة 70% على الأقل من المعايير المطلوبة لاستحقاق الاعتماد.
  • يكون الاعتماد لمدة عام واحد بناء على نتيجة تقرير المراجعة على المركز ويخضع المركز للتقييم قبل التجديد.
  • إذا فقد المركز المعتمد أي شرط من شروط الأساسية للاعتماد يكون الاعتماد عرضه للإلغاء ما لم يتم تصويب وضعه خلال شهر من تاريخ فقده.
  • يجب على المركز الإبلاغ الفوري في حالة تغير الاسم أو تغير المقر أو أحد الشركاء أو في أي بيانات السجل التجاري أو الإشهار أو قرار الإنشاء.
  • يمنح المركز مهلة للتجديد بعد انتهاء صلاحية الاعتماد بشهر، وفي حال رغبته في الاعتماد مرة أخرى يجب عليه اتخاذ الإجراءات من جديد برسوم جديدة.

متطلبات ومعايير الجودة:

تم وضع متطلبات ومعايير الجودة لمراكز التدريب بواسطة لجنة من الخبراء في مجال التدريب بالتعاون مع نخبة من خبراء الجودة، بمرجعية دولية منبثقة من المعايير الدولية كمعاير نظام إدارة المؤسسات التعليمية (ISO 21001) ومعيار مقدمي خدمات التعلم (ISO 29993) ومعيار تقييم مخرجات خدمات التعلم (ISO 29992) بعد توفيقها وصياغتها بما يتناسب مع الثقافة والبيئة المصرية والعربية، تمهيداً لتبني المعايير الدولية وذلك بهدف عدم إقصاء أي ما كان، بل العمل على جذب جميع الشرائح التي تعمل في المجال والارتقاء بنظامهم الإداري وهي رسالة المجلس الوطني للتدريب والتعليم وفقاً للائحة نظامه الأساسي، وفيما يلي تم التركيز على خمسة محاور رئيسية تضم مجموعة من المتطلبات والمعايير الفرعية منها أساسية تؤثر بشكل مباشر على قرار الاعتماد وأخرى ثانوية لا تؤثر بشرط ألا يقل التقييم عن 50% لأي معيار من المعايير الأساسية:

أـ محور الإطار العام:

  • 1ـ معيار عام:

هذا المعاير يحدد موقف المركز من الاعتراف الدولي والمحلي عن طريق الاعتمادات المهنية المتخصصة أو شهادات الجودة الحاصل عليها من جهات التدقيق والمنح بالإضافة إلى الاتفاقيات والشراكات الاستراتيجية التي تتيح استخدام المعلوم والمنهجيات المتقدمة

1ـ 1 ـ من المهم حصول المركز على شهادات اعتماد سواء دولية أو محلية حيث يدل الاعتماد على كفاءة منهجية التدريب وتطابقها مع جهات الاعتماد.

1 ـ 2 ـ الحصول على شهادة الجودة الدولية أو المحلية يؤكد على أن النظام الإداري للمركز يتفق مع المعايير الدولية للجودة.

1 ـ 3 ـ إن الاتفاقيات الدولية والشراكات المحلية تزيد من فاعليات التدريب وزيادة الأنشطة بصورة جيد لها تأثير إيجابي على خدمات المركز.

1 ـ 4 ـ تعتبر المشاركة في المؤتمرات وعقد الندوات هي حراك فعال مع أفراد المجتمع وتفاعل محمود للتعرف على اهتمامات الشباب والمهتمين بالتدريب.

1 ـ 5 ـ نظراً لأن رسالة التعليم والتدريب رسالة سامية هدفها في الأساس بناء مجتمع قوي متعلم مثقف وليس عمل تجاري فقط، فتعتبر المشاركة في الأنشطة المجتمعية شيء هام.

  • 2ـ معيار السياسات العامة (أساسي):

يجب على المركز الإعلان بوضوح عن سياساته العامة التي توضح منهجية تعامله مع القضايا العامة التي تؤثر بشكل مباشر على المتعاملين والأطراف المعنية وأصحاب المصالح:

2ـ 1 ـ سياسة الشكاوى وإجراءاتها وتحديد الشخص المسؤول عن فحص الشكاوى وما هي المدة الزمنية المستغرقة للرد على الشكاوى أو طلب إعادة النظر فيها.

2 ـ 2 ـ سياسة التسعير وكيفية استرداد الرسوم، وما هي نظم الخصم وشروطه.

2 ـ 3 ـ سياسة ضوابط السلوكيات والأخلاقيات العامة للمتدربين وتفاصيلها، وتحديد الشخص المسؤول عن ضبط السلوكيات وإخطار المتدربين.

2 ـ 4 ـ سياسة السلوك المهني للمدربين كميثاق شرف لهذه المهنة حيث أنها نظير للمعلم لا بد لممارسها التحلي بمبادئها ومثلها.

2 ـ 5 ـ سياسة الإلغاء والتغير ويوضح فيها الحالات الوارد فيها الإلغاء أو التغير، وما هي الخيارات المتاحة للمشارك.

  • 3ـ معيار الأمن والسلامة (أساسي):

هناك علاقة وثيقة بين المركز والأمن والسلامة حيث يجب أن يوفر مستوى معين ومناسب من الأمن والسلامة الذي يؤمن الحماية المطلوبة للجميع المتعاملين والموظفين على حد سواء، لذا يجب توافر مجموعة من التطبيقات التي تضمن السلامة لجميع المتعاملين:

3 ـ 1 ـ وضع إرشادات وتعليمات الأمن والسلامة في مكان واضح بحيث يمكن أن يراها الجميع مدربين ومتدربين وزائرين.

3 ـ 2 ـ وضع صندوق إسعافات أولية في مكان سهل الوصول إليه وعليه العلامة واضحة يكون به إمدادات طبية صالحة للاستخدام.

3 ـ 3 ـ توجد خطة للإخلاء تفعل في حالات الطوارئ مع مكان لخروج الطوارئ مع توافر علامات إرشادية له.

3 ـ 4 ـ يوجد عدد مناسب من طفايات الحريق صالحة للاستخدام، وأن يكون العاملين مدربين على استخدامها.

3 – 5ـ توافر معلومات كافية تضمن سهولة وسرعة الاتصال بالإسعاف والمطافي.

ب ـ الحوكمة:

  • 1ـ معيار التنظيم والإدارة (أساسي):

هذا المعيار يركز على الأسس والمبادئ التي يعتمد عليها المركز في إدارته للأنشطة والخدمات التي يقدمها للعملاء ويحرص على إيصالها للمستفيدين بصورة متميزة:

1 ـ 1 ـ وجود رؤية للمركز معلنة ومعتمدة ومفعلة تعبر عن منظور الإدارة العليا لوجود المركز ونظرته إلى المستقبل وأيضاً رسالة المركز ومعرفة وقناعة العاملين بها.

1 ـ 2 ـ رسم توضيحي للهيكل التنظيمي شامل كافة الإدارات والأنشطة ويوضح التقسيمات الإدارية وتبعيات الأقسام إلى الإدارات العامة.

1 ـ 3 ـ توصيفات وظيفية واضحة توضح الصلاحيات والواجبات لكل وظيفة وأيضاً الشروط الأساسية الواجب توافرها في شاغلي تلك الوظيفة.

1 ـ 4 ـ نظام فعال للتعيين والتوظيف وإبرام العقود للعاملين وتحديد وظائفهم وحفظ حقوقهم المالية والتأمينية وما إلى ذلك.

1ـ 5 ـ دليل للنظام الإداري للمركز يوضح فيه الرؤية والرسالة والأهداف والسياسة العامة وأيضاً الإجراءات والأنشطة والخدمات والمنهجيات التي ينتهجها المركز في عمله.

  • 2ـ معيار الجدارة والكفاءة (أساسي):

مما لا شك فيه أن كفاءة أداء العاملين تحدد كفاءة المركز في تقديم خدماته للعملاء بشكل متميز واحترافي، لذا تم الأخذ في الاعتبار مجموعة من النقاط التي تساعد على إظهار كفاءة وجودة أداء المركز:

2 ـ 1 ـ أول نقطة يجب التأكيد على وجود مدير ذو خبرة بالمجال ومؤهل جامعياً، قادر على إدارة المركز بكفاءة وله من صفات القيادة التي تمكنه من قيادة فريق العمل.

2 ـ 2 ـ ومن ثم التأكد من أن العاملين مؤهلين ولهم من الكفاءة للممارسة أعمالهم بصورة مرضية وقادرين على إنجاز أعمالهم بكفاءة.

2 ـ 3 ـ بالإضافة إلى وجوب تقييم العاملين بشكل دوري لحثهم على العمل بجدية وقد يستوجب الوضع أن توضع خطة لتدريب بعض العاملين إن لزم الأمر.

2 ـ 4 ـ أما بالنسبة للمدربين القائمين على تنفيذ التدريب فيجب أن يكونوا معتمدين من جهة موثوق فيها أو لهم خبرة وسمعة طيبة في المجال.

2 ـ 5 ـ كما يجب إجراء عملية التقييم بصورة مستمرة لضمان استمرارية جودة الأداء والتعرف على المشاكل التي قد تستجد مع المدربين أول بأول بغرض التحسين.

  • 3 ـ معيار الإعلام والتسويق:

التسويق هو النافذة التي يطل منها العملاء على المركز، لذا يجب الحرص على اتخاذ كل السبل للوصول للعملاء وتعريفهم بخدمات وإنجازات المركز ومحاولة استقطابهم:

3 ـ 1 ـ الملف التعريفي للمركز يحتوي على كل النقاط التي تهم العملاء وتبرز نقاط القوة للمركز مثل: نبذة مختصرة عن المركز، الأهداف، والاستراتيجية التدريبية، الإنجازات والإبداعات، قائمة بالدورات التدريبية، شهادات الجودة، الاتفاقيات المهنية، بيانات التواصل وما إلى ذلك.

3 ـ 2 ـ بصرف النظر على التكلفة المادية لوضع خطط تسويقية، ولكن من المهم وضع خطة تسويقية حتى لو في أبسط صورها حيث أن التسويق عنصر أساسي لاستمرار أي منشأة في الأسواق.

3 ـ 3 ـ إن التواجد على الشبكة العالمية (الانترنت) مهم للغاية لتعرف العملاء على المركز وتمكينهم من الاطلاع على جميع المعلومات الخاصة بالمركز مما يزيد من الطمأنينة ويوفر الثقة.

3 ـ 4 ـ إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي تزيد من التفاعل الإيجابي بين المركز والعملاء وتزيد من فرص التواصل وبيع الدورات والبرامج بل وقد توجه إلى إدخال برامج جديدة يحتاجها العملاء.

3 ـ 5 ـ لا يمكن أن يخلو مركز تدريب من خطة تدريبية سنوية أو نصف سنوية، يدرج فيها اسما البرامج المخطط عقدها وتوقيتاتها ومددها الزمنية لمساعدة العملاء في تحديد واختيار البرامج التي يرغبون في حضورها.

  • 4ـ معيار التطوير والتحسين:

إذا لم يسعى المركز للتحسين المستمر في أدائه بشكل عام سواء بتطوير منهجية التدريب أو باستحداث برامج جديدة أو بتدريب العاملين فهو مهدد بعدم الحفاظ على أفضليته بين المنافسين، مما قد يؤثر على مبيعاته وأرباحه.

4 ـ 1 ـ للتعرف على آراء العملاء واحتياجاتهم وتوقعاتهم يجب استطلاع آرائهم من خلال استخدام استبيانات ترسل إليهم يدرج فيها كل الأسئلة التي تمكن المركز من التخطيط لمساره في المستقبل.

4 ـ 2 ـ يجب دراسة ردود الأفعال والتغذية العكسية للعملاء والأطراف المعنية وأصحاب المصالح والمتعاملين مع المركز للتركز على المميزات وتلافي العيوب.

4 ـ 3 ـ أما بالنسبة لشكاوي العملاء فيجب وضع منظومة واضحة لاستقبالها وتصنيفها ودراستها وعلاجها والرد عليها لاحتواء استياء العميل وتعويضه بالشكل المناسب.

4 ـ 4 ـ في حالة ظهور أي حالات للأخطاء أو النتائج السيئة أو اعتراضات أو شكاوي يجب اتخاذ إجراء تصحيحي لمعالجة الخطأ وإزالة الأسباب الحقيقية لحدوثه وتلافيها.

4 ـ 5 ـ من المفيد للمركز أن يضع خطة لعملية تطوير وتحسين، فكثير من المؤسسات الكبيرة انهارت بسبب عدم مواكبة التطور السريع على المستوى العالمي.

ج ـ محور إدارة التدريب:

  • 1ـ معيار المناهج التدريبية:

إن المنهج التدريبي هو موضوع الدورة التي يسعى إليها المتدرب، لذا يجب أن يكون اسم الدورة له علاقة وثيقة بالمحتوى التدريبي، وأن يكون له قوام سلس مرتب واضح وعليه يتم التركيز عدة نقاط لضمان جودة المحتوى التدريبي:

1 ـ 1 ـ أن يكون متوفراً بالمركز المواد التدريبية لجميع الدورات وفقاً لقائمة الدورات المعلنة وأن تكون جاهزة للتقديم.

1 ـ 2 ـ من الطبيعي أن يتوافر بالمركز حقائب تدريبية معتمدة من جهات موثوق فيها لضمان محتوى علمي جيد ذو مرجعية علمية محترمة.

1 ـ 3 ـ من المفترض أن يتم مراجعة وتحديث المناهج التدريبية على فترات غير بعيدة نظراً لسرعة المتغيرات والتطورات التي تحدث في العلوم على مستوى العالم.

1 ـ 4 ـ مخطط البرنامج التدريبي يحتوي على الأجندة التفصيلية للدورة مبينة لعدد الجلسات ومدتها ونوع الجلسة ووسائل التدريب المستخدمة (نظري ـ عملي ـ دراسة حالة ـ تمارين …..) وبيان بالنتائج التدريبية المتوقعة.

1 ـ 5 ـ توفر منشور كل دورة يتضمن نبذة عامة، الأهداف العامة والفرعية، المدة الزمنية، الفئات المستهدفة، الشروط العامة، المحاور الرئيسية.

  • 2ـ معيار تنفيذ التدريب (أساسي):

لتنفيذ أي برنامج تدريبي يجب مراعاة مجموعة من النقاط الهامة لضمان جودة تقديم التدريب وتحقيق النتائج الموقعة منه والاستفادة العامة للمتدربين والأطراف المعنية:

2 ـ 1 ـ التحقق من احتياجات المتدربين فكثيراً من الأحيان يجد المركز أحد المتدربين يعترض على البرنامج بحجة أنه لا يلبي احتياجاته رغم أن موضوع التدريب معلن ولكن تفاصيل المخرجات لا تتطابق مع توقعاته، لذا يجب التحقق بأي وسيلة من احتياجات المتدرب من هذا البرنامج.

2 ـ 2 ـ وجود مسؤول عن إدارة البرنامج هو شيء حيوي جداً فقد يكون المحتوى رائع وقوي والمدرب ممتاز ومتمكن من توصيل المعلومات بسهولة ويسر، ولكن إدارة البرنامج سيئة مثل الضيافة ولا يتم احترام مواعيد البداية والنهاية وفترات الراحة لا يوجد تنسيق جيد مع المتدربين، وذلك يؤثر بصورة كبيرة على مدى رضاء العملاء مما له أثر سيء في سمعة المركز.

2 ـ 3 ـ من الجيد مراقبة الجلسات التدريبية سواء بالتقنيات الحديثة مثل الكاميرات أو عن طريق مراقب من المركز بحضوره بعض الوقت والاستفسار أول بأول من المتدربين عن أي سلبيات قد تحدث أثناء تنفيذ البرنامج.

2 ـ 4 ـ من الضروري وجود معايير واضحة للمركز توضح كيف يختار المدرب لتنفيذ برنامج معين فليس كل المدربين يصلحوا لأي برنامج فالموضوع ليس تلقين من على الشاشة أو ضخ معلومات فقط فالتدريب في الأساس نقل خبرات يجب أن تتوافر في المدرب أصلا.

2 ـ 5 ـ في حالة تغيرات أو معطيات للبرنامج سواء الإلغاء أو التأجيل أو تغير مكان التدريب وقد يحدث اختلاف في اعتماد شهادة البرنامج بعد الإعلان عن اعتماد معين، لذا يجب على المركز وضع إجراء معين يوضح كيفية التعامل مع التغيرات الوارد حدوثها.

3ـ معيار تقييم التدريب (أساسي):

لا بد من إجراء تقييم أداء لأي نشاط أو خدمة يتم تقديمها من خلال المركز بغرض قياس الأداء ومراقبته والسعي الدائم إلى تطويره وتحسينه وتعديله إن لزم الأمر وتوجد عدة طرق للتقييم.

3 ـ 1 ـ بصرف النظر من أنه توجد دورات لا يتم عقد اختبارات في نهايتها وأخرى تنتهي باختبارات إلا أنه من المفضل إجراء اختبار قبلي للتعرف على مستوى معرفة المتدربين بأساسيات الدورة وتحديد التفاوت المحتمل بين الحاضرين وأيضاً بالنسبة للاختبار النهائي حتى لو كان بسيط، ولكن للتأكيد على حصول المتدربين على المعلومات الهامة بالبرنامج أما بالنسبة للتقييم أثناء الدورة فإنه يحدد حسب الموضوع الخاص بالدورة.

3 ـ 2 ـ من التقييمات الضرورية والمتعارف عليها في العملية التدريبية قيام المدرب بتقييم المتدربين من ناحية المواظبة على الحضور والتفاعل معه ومع المشاركين ومدى استجابته إلى المهام والمطلوبة منه.

3 ـ 3 ـ أيضاً يتم استطلاع المتدربين عن جودة البرنامج ككل سواء مستوى المحتوى العملي أو مستوى المدرب ومدى تمكنه من توصيل المعلومة أو لعمية التنظيم والتنسيق متضمنة حسن الاستقبال والضيافة وأيضاً الموقع ونظافة المكان وغيرها.

3 ـ 4 ـ يجب تقييم المدرب بعد انتهاء البرنامج من خلال حصر تقييمات المتدربين وأيضاً ملاحظات المراقبة للعملية التدريبية أو من خلال مشاهدات الكاميرات ويتمحور التقييم عن قدرات المدرب لإدارة الجلسات بحرفية وتقديم قيمة علمية مطابقة للواقع العملي.

3 ـ 5 ـ في النهاية يجب تحليل نتائج التقييمات لوضع خطط التطوير وتلافي الأخطاء والعيوب والتأكيد على المميزات.

  • 4ـ معيار إدارة البيانات (أساسي):

من الأهمية بما كان إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على بيانات المدربين ومعلومات عن المتدربين وأيضاً تتضمن سجل للدورات التدريبية وسجل لجميع الشهادات الصادرة من المركز، هذا بالإضافة إلى عمل ملف لكل دروة تدريبية يحفظ فيها جميع مستندات الدورة لمدة عام على الأقل.

4 ـ 1 ـ يجب أن يتوافر في سجل المدربين كل المعلومات والبيانات الخاصة بالمدرب مثل: الاسم، العنوان، التليفون، الميل، البرامج التي يقدمها.

4 ـ 2 ـ يجب أن يتوافر ملف خاص لكل مدرب يحتوي على نسخة من جواز السفر أو البطاقة، عقد العمل، السيرة الذاتية، الشهادات العلمية، شهادات الخبرة، نتائج التقييم، وغيرها.

4 ـ 3 ـ بالنسبة إلى سجلات المتدربين يجب أن يتوفر فيها الاسم، التلفون، البريد، العنوان، الوظيفة، الدورة الحاصل عليها، تاريخها، رقم الشهادة.

4 ـ 4 ـ قد يفقد أحد المتدربين الشهادة الأصلية ويطلب نسخة أخرى، فعلى المركز حفظ نسخة من جميع الشهادات الصادرة منه أو على الأقل يحتفظ بسجل يتضمن جميع بيانات الشهادة سواء ورقياً أو الكترونياً وأن ترقم الشهادات بأكواد تميزها للتعرف عليها.

4 ـ 5 ـ بالطبع يقوم المركز بحفظ ملف لكل دورة تدريبية تتضمن جميع المستندات الدالة على إقامة الدورة بداية من أسماء المتدربين حتى نتائج التقييم وذلك لمدة عام كامل على الأقل.

د ـ محور بيئة التدريب:

  • 1ـ معيار البنية التحتية (أساسي):

على المركز توفير بيئة جيدة للتدريب لتناسب جميع المشاركين والمدربين مما يساعد على ممارسة العملية التدريبية بأفضل صورة تتيح للمشاركين أقصى استفادة ممكنة:

1 ـ 1 ـ موقع المركز وسهولة الوصول إليه من المميزات الهامة للمركز حيث أنه يعتمد في عمله على تردد المتدربين والمدربين، ونظافة المبنى والمنطقة لها تأثير كبير على تعاملات المركز.

1 ـ 2 ـ أول انطباع حقيقي عن المركز يبدأ عند مسؤول الاستقبال، لذا يجب الحرص على أن يكون لبق الحديث سريع البديهة ذو مؤهل عالي وعلى دراية كافية بأنشطة المركز، كما يجب توافر كمبيوتر متصل بالشبكة الداخلية، وتلفون وطابعة، وكتيبات للبرامج التدريبية.

1 ـ 3 ـ القاعات هي المكان الأهم في المركز حيث يجلس فيها المتدربين أطول وقت ممكن لذا يجب مراعاة نظافتها وأن تكون مكيفة وذات تهوية جيدة وإضاءة مناسبة وبها مقاعد مريحة.

1 ـ 4 ـ بالنسبة لمكان الاستراحة وهو الفترة التي يأخذ فيه المتدرب فاصل من التركيز والإجهاد أثناء التدريب فمن المهم أن يكون المكان مناسب ذا تهوية جيدة ومكيف وبه عدد كاف من الطاولات والمقاعد المريحة ومكان مخصص للصلاة.

1 ـ 5 ـ تعتبر نظافة دورات المياه مؤشر لنظافة المكان كله لذا يجب الحفاظ على متابعته يومياً ولا تقل عن عدد اثنان أحدهما للنساء مع توافر مياه جارية ونظام للنظافة والتطهير بشكل فعال.

  • 2ـ معيار التجهيزات (أساسي):

إذا تحدثنا على البنية التحتية فبالتأكيد سوف نتطرق إلى التجهيزات الخاصة بالتدريب والتي تساهم في تكامل التدريب وتزيد من فاعليته وتسهيل العملية التدريبية برمتها بداية من القاعات وحتى مكان الاستراحات:

2ـ 1ـ يجب أن يتوفر بالقاعات التدريبية مجموعة متكاملة من معينات التدريب مثل: السبورة البيضاء، السبورة الورقية بحامل متحرك، جهاز عرض بمكان مناسب يضمن وضوح العرض أو شاشة عرض ثابتة ومناسبة لحجم القاعة وتكون في مكان واضح الرؤية لكل المتدربين، جهاز كمبيوتر خاص بالقاعة التدريبية موصل بالانترنت.

2 ـ 2 ـ تصميم القاعة ونوع الأثاث يسمح بتوفير الفراغات لعرض عمل المجموعات بقدر كاف وبتشكيل مجموعات عمل أو التقسيم بجلسات متنوعة مثل حرف ( U ) أو ورش عمل أو بشكل دائري حسب طبيعة البرنامج، كما يجب أن تناسب عدد القاعات التدريبية مع الأنشطة التي يقوم بها المركز والممرات وأماكن الخروج محددة وتخلو من العوائق.

2 ـ 3 ـ المكتبة من العلامات البارزة في مركز التدريب والتي تدل على اهتمام المركز بالعلوم وتدعم عمليات البحث والمعرفة، لذا من المهم وجود مكتبة يتوفر بها العديد من الكتب العلمية والأبحاث المنشورة التي لها علاقة بمجالات البرامج التدريبية.

2 ـ 4 ـ يجب أن يتوفر بالمركز تجهيزات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة فهم من نسيج هذا المجتمع وقد أثبتوا في عديد من المجالات التفوق العلمي والأدبي بل والرياضي أيضاً.

2 ـ 5 ـ حتى يستطيع المركز القيام بواجباته على أكمل وجه يجب أن يتوافر به جميع الإمكانيات من الأجهزة المساعدة التي تسهل عمليه مثل الكمبيوتر والطابعات وماكينات التصوير والتغليف وخطوط الهاتف الأرضية والفاكس بالإضافة إلى خط انترنت سريع.

هـ : محور تكنولوجيا التدريب:

  • 1 ـ معيار البنية التكنولوجية:

البنية الأساسية لتكنلوجيا المعلومات هي الإطار المتكامل الذي تعمل عليه الشبكات الرقمية، وتتضمن هذه البنية الأساسية شبكة الانترنت، والأجهزة المادية المستخدمة لربط أجهزة الحاسوب والمستخدمين، والخوادم الالكترونية، ومولدات الكهرباء.

1 ـ 1 ـ لتحقيق تواصل جيد بين المتدربين والمركز يجب توفير خط انترنت ذا كفاءة وسرعة عالية تمكن المعنيين بالتنسيق وإدارة البرامج التعامل مع المتدربين بالنسبة على مواعيد البرامج وأي تعديلات تستجد.

1 ـ 2 ـ لتعظيم الاستفادة من خط الانترنت يجب إنشاء شبكة متصل بها جميع أجهزة الإدارة ومعامل الحاسب إن وجد، حتى يتم تسهيل التواصل بين العاملين بعضهم ببعض وتداول المعلومات بشكل صحيح وتقليل الأخطاء.

1 ـ 3 ـ يفضل وجود خادم الكتروني (سيرفر) خاص بالمركز لحفظ البيانات وتنظيم العمل وتحديد الصلاحيات لكل موظف بالمركز، وإن كان وجد البديل في ظل التطورات الجديدة باستخدام النظام السحابي الذي يتيح التعامل وحفظ المعلومات كبديل عن الخادم الالكتروني.

1 ـ 4 ـ يفضل وجود مولد كهربائي لحالات الطوارئ بانقطاع الكهرباء عن المركز لضمان استمرار العملية التدريبية وتلافي تأجيل تقديم الدورة خاصة إذا كان المركز في منطقة يكثر فيها انقطاع الكهرباء.

1 ـ 5 ـ يفضل وجود أجهزة موانع انقطاع التيار الكهرباء (UPS) لحماية الحواسيب والخادم الالكتروني من الاختراق وتدمير البيانات.

  • 2ـ معيار البرمجة الرقمية:

تتكون البرامج الرقمية من مراكز البيانات وإدارة قواعد البيانات، وأي نظم للوائح التنظيمية تتيح تيسير عملية التعلم ونشر العلوم بأقل تكلفة، بالإضافة إلى نظم الاختبارات الرقمية التي تسهل عمليات التقييم عبر العالم بحيادية.

2 ـ 1 ـ نظام تخطيط الموارد المسمى (ERP) هو برنامج حاسوبي صمم لتنسيق جميع الموارد والمعلومات والأنشطة اللازمة لإتمام الإجراءات العملية، مثل المحاسبة والموارد البشرية في المركز.

2 ـ 2 ـ نظام إدارة التعلم المسمى (LMS) هو برنامج حاسوبي صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقييم عملية التدريب والتعليم المستمر، وهو من أهم الأدوات الحديثة للتعلم حيث يسمح للأساتذة والمساعدين والطلبة باستخدام جميع الأدوات اللازمة لإتمام العمليات التدريبية.

2 ـ 3 ـ نظام التعلم الرقمي ويوصف بمنصة التعليم الالكتروني (e-learning) حيث تتم جميع أنشطة التعلم عبر النت مع توفير جميع الوسائل التعليمية والتدريبية الكترونياً سواء عرض فيديوهات أو التسجيلات الصوتية أو توفير الشرح والتطبيقات والتقييمات الثانوية والنهائية.

2 ـ 4 ـ نظام الكتروني للاختبارات (Online Exam) يجري الاختبار عبر الانترنت لقياس معرفة المشاركين بموضوع معين، يمكن للطلاب إجراء الاختبار عبر الانترنت، بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه وهذا يسهل على المتدربين عملية الاختبار وسرعة النتائج أيضاً.

2 ـ 5 ـ قاعة افتراضية للتدريب (Online Class) القاعات الافتراضية هي بيئة تدريبية عبر الانترنت تتيح للمعلمين والطلاب التواصل والتفاعل والتعاون وشرح الأفكار، بما يمكن الطلاب من الوصول إلى المدربين ذوي الكفاءة في أي مكان طالما أن كلاهما لديه اتصال انترنت موثوق.

  • 3ـ مميزات العضوية:

باعتبارك مركز تدريب معتمد، فستتمكن من الاستفادة من مجموعة خدماتنا القيمة والتي تساهم في لتطوير أعمالك، وتوفر لك ميزة تنافسية وترسخ ثقة المستفيدين من خدماتك كما تتيح لك فرصة جيدة للترويج والتعريف بالمركز بالإضافة الي إتاحة كل ما هو جديد ومفيد في مجال الإدارة، ويمكن تلخيص مزايا الاعتماد فيما يلي:

  • شهادة عضوية دولية من اتحاد المدربين الأكاديميين.
  • اصدار شهادات 50 شهادة مجانية للمركز لخمسة حقائب معتمدة لدى الاتحاد ومحققة لشروط ومعايير الاتحاد.
  • المؤسسة المعتمدة يحق لها استخدام شعار الاتحاد وعبارة مؤسسة أو مركز معتمد من اتحاد المدربين الأكاديميين في مطبوعاتها وشهاداتها وموقعها الالكتروني بحجم صغير يوضع في أحد جوانب الصفحة أو الشهادة – يمكن أن يقدم الاتحاد المساعدة في عمل هذا الشعار وتقديمه مجاناً إلى الأعضاء.
  • المؤسسات المعتمدة يمكنها طلب إصدار شهادات باسمها من الاتحاد ووضع اسم المدرب وإن لم يكن المدرب عضواً في الاتحاد (خاضع للشروط معايير المدربين المعتمدين من الاتحاد).
  • إدراج اسم مركز التدريب ضمن دليل مراكز التدريب المعتمدة.
  • السماح باستخدام شعار مركز تدريب معتمد طبقا للشروط والاحكام.
    إمكانية اصدار شهادات من الاتحاد مشتركة واعتمادها بالإضافة الي تصديقها من المؤسسات الشريكة (برسوم اضافية)
    اعتماد عدد (10) حقيبة تدريبية للمركز سنويا.
  • اعتماد مدربي المركز المعتمد وفقا لمعايير الاعتماد برسوم مخفضة. % (50)
  • توفير مدربين معتمدين متخصصين في المجالات المختلفة.
  • تسويق البرامج التدريبية على المعرفات الرسمية لاتحاد المدربين الأكاديميين.
  • التواصل المستمر وتزويد المركز بأحدث البرامج والأنشطة التدريبية.
  • إمكانية الاستفادة من كل ما يصدره الاتحاد والمؤسسات الشريكة من كتيبات علمية ومجلات.
  • يتحمل المركز المعتمد رسوم شحن الشهادات في البريد السريع .

4ـ إجراءات العضوية:

  • بعد استلام ملف المركز يتم احالة الملف للدراسة والتدقيق من القسم المختص.
  • بعد دراسة ومراجعة اللجنة المختصة يتم الرد بالموافقة أو بالإشعار بالنقاط الناقصة.
  • يتم سداد الرسوم المقررة في حساب اتحاد المدربين الأكاديميين وارسال الاشعار أصولاً.
  • سيتم منح شهادة الاعتماد والمصادقة بعد دراسة الملف وتوافق المركز مع المعايير.
  • يظل المركز معتمد لمدة سنة من تاريخ الاصدار وفقا لصلاحية شهادة الاعتماد.
  • بمجرد الحصول على الاعتماد، يتم إدراج المركز على الموقع الرسمي لاتحاد المدربين الأكاديميين.
  • لتجديد الاعتماد سيتم إجراء مراجعة سنوية للتأكد من استمرارية المركز من الالتزام بالمعايير.
  • تسري الشروط على نوعي الاعتماد (مستقل – مشترك)